كيف يمكن علاج النزلة المعوية للاطفال بالاعشاب بطريقة سريعة وآمنة في المنزل ؟ وما هي طرق الوقاية من النزلات المعوية؟ إن النزلات المعوية هي أكثر ما يصيب الأطفال دون الـ 12 عام، وهي تسبب العديد من الأعراض المزعجة، لذلك من خلال موقع احتواء ستتعرف على كيفية معالجة النزلة المعوية للأطفال بالأعشاب.

علاج النزلة المعوية للاطفال بالاعشاب بطريقة سريعة وآمنة في المنزل

علاج النزلة المعوية للاطفال بالاعشاب بطريقة سريعة وآمنة في المنزل

علاج النزلة المعوية للاطفال بالاعشاب بطريقة سريعة وآمنة في المنزل

إن النزلة المعوية للأطفال هي عبارة عن اضطراب هضمي يصيبهم عند دخول جسم غريب إلى الأمعاء، قد تكون فيروسات أو بكتيريا أو طفيليات معوية، وهي تتسبب في العديد من الأعراض المتمثلة في الغثيان والإسهال والقيء، وهي ما قد يتسبب في إصابة الطفل بالجفاف.

من الجدير بالذكر أن العلاج بالسوائل والماء ومحلول الجفاف إضافة إلى الراحة التامة قد تكون علاج كافي للطفل، ولكن يمكن علاج النزلة المعوية للاطفال بالاعشاب بطريقة سريعة وآمنة في المنزل، ومن أهم الأعشاب التي يمكن استخدامها نذكرها فيما يلي:

1- البابونج

إن البابونج من أهم الأعشاب الطبيعية التي تدخل في علاج العديد من الأمراض في الطب البديل وذلك نظرًا لخصائصها العلاجية الطبيعية، ومن الجدير بالذكر أنها من أهم الأعشاب التي يمكن استخدامها في تخفيف أعراض النزلة المعوية وبصفة خاصة المغص.

اقرأ أيضًا: متى يظهر لون بشرة الطفل الحقيقي

2- النعناع

يعد النعناع من أهم الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مواد مهدئة وتساعد على الاسترخاء، وهو الأمر الذي يساعد على استرخاء عضلات القناة الهضمية وبالتالي التخفيف من حدة المغص، ومن الجدير بالذكر أنه من الأعشاب الآمنة تمامًا على الأطفال.

3- الزنجبيل

إن الزنجبيل من أهم النباتات الطبيعية التي لها العديد من الخصائص العلاجية التي تساعد على علاج العديد من الأمراض بفضل احتوائها على مضادات للأكسدة ومضادات للبكتيريا والفيروسات، لذلك كثير استخدامها منذ القدم في علاج أمراض الجهاز الهضمي المختلفة.

من الجدير بالذكر أن للجنزبيل فاعلية كبيرة في التقليل من الغثيان، ويمكن تحليته بالعسل لأن الأطفال لن يستسيغوا الطعم الحاد له، ولا بد من الحرص على عدم الإكثار منه لأنه قد يتسبب في زيادة الإسهال.

4- المليسا

تحتوي عشبة المليسا على العديد من المركبات الطبيعية التي لها دور فعال في علاج التهابات بطانة القناة الهضمية، واسترخاء عضلات القناة الهضمية، وهو الأمر الذي يخفف من الشعور بالمغص والغثيان،

نصائح مهمة لعلاج النزلة المعوية للاطفال في المنزل

بعد أن تعرفنا على علاج النزلة المعوية للاطفال بالاعشاب بطريقة سريعة وآمنة في المنزل يجدر بنا الإشارة إلى أنه إضافة إلى العلاج بالأعشاب هناك العديد من النصائح المهمة التي لا بد من اتباعها لزيادة فاعلية علاج النزلة المعوية في المنزل، وتتمثل أهم تلك النصائح فيما يلي:

  • البدء بإعطاء الطفل جرعات صغيرة من محلول Oral electrolyte solution وذلك للحرص على تقليل القيء لدى الطفل.
  • في حال كان الطفل المصاب رضيع، لا بد من الاستمرار في الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية طالما أنها لا تسبب القيء لدى الطفل.
  • لا يمكن استبدال محلول Oral electrolyte solution بالماء فقط، وذلك لأهمية تلك العناصر لمقاومة الجفاف الذي يعاني منه الطفل.
  • التأكد من عدم إعطاء الطفل أي مشروبات غازية أو مشروبات تحتوي على كميات كبيرة من السكر حتى لا تزيد من حالة الإسهال سوءًا.

اقرأ أيضًا: دواء كحه للأطفال وطرق منزلية للتخلص منها

طرق الوقاية من النزلة المعوية عند الأطفال

إن الحديث عن علاج النزلة المعوية للاطفال بالاعشاب بطريقة سريعة وآمنة في المنزل يجعلنا نتطرق إلى الطرق الوقائية التي يجب على كل أم الإهتمام بها للحد من فرص إصابة أطفالها بالنزلات المعوية، وتتمثل أهم تلك الطرق في:

  • لا بد من الإهتمام بنظافة المرحاض وتنظيفه باستخدام المعقمات بصورة دورية.
  • الحرص على أن يقوم الطفل بغسل يديه بالماء الدافئ والصابون المعقم بعد كل مرة يستخدم فيها الحمام.
  • لا يجب أبدًا مشاركة المناشف والملابس الداخلية ما بين الأطفال.
  • الحرص على تنظيف الأسطح وغسل وتعقيم أدوات الطعام بإستمرار.

إن النزلات المعوية من أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال ويمكن السيطرة عليها في المنزل من خلال الأعشاب الطبيعية والإكثار من السوائل مع محلول Oral electrolyte solution، إضافة إلى أدوية خفض الحرارة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، ولكن في حال تدهور الحالة لا بد من الاستعانة بالطبيب.