متى سمي العراق بهذا الاسم سؤال يطرحه البعض، ومن المعروف أن هذه الدولة تعرف بجمهورية العراق، وعاصمتها مدينة بغداد، وتحتوي العراق على جنسيات كثيرة من السكان، حيث تضم كل أجناس من العرب والكثير من الأكراد والآشوريين وجنسيات أخرى من الأرمن والشركس، ويعيش بها 95 ٪ من المسلمين، ونسبة من الديانات المسيحية المسيحيين، ولغتهم الرسمية العربية واللغة الكردية.

متى سمي العراق بهذا الاسم

استخدم اسم العراق في القرن السادس الميلادي وهذا يجيب عن متى سمي العراق بهذا الاسم، سبب تسمية العراق بهذا الاسم هو مدينة أوروك السومرية،

إذ كان “أوروك” هو المسمى الأكادي للدولة العراقية، وفي اللغة العربية الشعبية يعزي المسمى إلى “العميق الجذور “.

وهناك من يعتقد أن سبب التسمية يعود إلى أحد الأسماء الفارسية للمنطقة وهي (عيراق) والتي تعني الأراضي المنخفضة.

وقد أطلق على العراق في القرون الوسطى “عراق العرب”، ليفرقوا بين سكانها وبين المواطنين الموجودين في العراق التي توجد في غرب دولة إيران.

تعرف متى سمي العراق بهذا الاسم وعلى: أهم المعلومات حول مدينة ضرماء

ماذا كانت تسمى العراق قديماً

اسم «ميزوبوتاميا» هو الاسم القديم الذي أطلقه الإغريق على العراق، وذلك نسبة إلى نهري (دجلة والفرات)، والمقصود بهذا الاسم “العراقَ الحديثة” والذي تجاوره كلاً من الدول العربية الحالية إيران وسوريا ودولة تركيا،

ومن خلال رحلة التعرف على متى سمي العراق بهذا الاسم يجدر بنا الذكر أن اسم ميزوبوتاميا هو يعني « بلاد الرافدين أو بلاد ما بين النهرين».

هل أصل العراقيين عرب

أصل سكان العراق هم القبائل العربية التي انتقلت من الجزيرة العربية إلى بلاد الرافدين وكان ذلك قبيل 6000 قبل الميلاد،

ثم نزحت إليها قبائل عربية كثيرة من جزيرة العرب وانتقلت إلى الهلال الخصيب للعمل بحرفة الزراعة بشكل عام وقد استوطنت منطقة نهر الفرات.

ننصحك متى سمي العراق بهذا الاسم وبقراءة: أهم المعلومات حول مدينة صافي المغربية

متى تأسست العراق القديم

تأسست أول مدينة في العراق أو كما أطلق عليها قديمًا بلاد الرافدين قبل 6000 عام، وتعد بلاد الرافدين هي مهد الحضارات، لذلك يسأل الكثيرون عن متى سمي العراق بهذا الاسم،

وطوال العقود الماضية تتصارع العديد من الدول العظمى للسيطرة على هذه الدولة وتسعى لسلبها من أصحابها الحقيقيين لأهميتها التاريخية وحضارتها وثقافتها، كما أنها تتميز بموقع استراتيجي يتوسط نهري دجلة والفرات، ولا تزال مطمعًا للدول الكبرى للسيطرة عليها.

شاهد متى سمي العراق بهذا الاسم وأيضًا: أهم المعلومات حول دول الجنوب العربي

أول من سكن العراق

السومريون هم أول الشعوب التي سكنت منطقة بلاد الرافدين، وعلى مدار العصور توسعت دولتهم وامتدت حتى وصلت إلى وسط نهر الفرات،

ثم توالت بناء المدن وظهرت مدينة كيش وكلُا من اور ولارسا، ثم نزح إليها الاكديين وهم يتميزون بأنهم شعوب سامية آرية وعرف أنهم عاشوا مع السومريين قرابة 2350 سنة قبل الميلاد.

تاريخ العراق

  • العراق القديم أو ما أطلق عليه مسمى ميزوبوتاميا، هم شعوب بلاد ما بين النهرين، أو شعوب بلاد الرافدين.
  • انتشر فيها الاختراعات والابتكارات، وظهر ت الحضارات فيها قبل ظهورها في المناطق الأخرى، وكان ذلك في مطلع 10000 سنة قبل الميلاد حتى بداية حلول القرن السابع الميلادي.
  • وتعتبر هذه الفترة هي التي تجيب عن متى سمي العراق بهذا الاسم، وبعد نهاية العصر الحجري القديم وظهور العصر الحجري الحديث بدأت الشعوب في العمل في الزراعة بعدما تركوا حرفة الصيد وجمع الطعام.
  • وقبل اكتشاف النحاس كونوا أول المجمعات السكنية الموسمية وكانت مرتبطة بمواسم الزراعة، وبعدها استمرت هذه التجمعات، ثم تكونت القرى التي أصبحت النواة الأساسية لتكوين المدن في تلك العصور.
  • وقد ظهرت المدن الأولى في بلاد الرافدين في العصر النحاسي المميز بالفترة (5900-3200 ق.م)، وخلال العصر النحاسي الجديد في الفترة من (5000 حتى 4100 ق.م) شهدت البلاد العديد من الفنون والابتكارات الحضارية الإبداعية، حيث تم تصنيع المنتجات الخزفية والأدوات من النحاس.
  • كما أنشئت المعابد الأولى وكانت على شكل أبراج مدرّجة، وقد عرفت في ذات الوقت بمسمى الزقورات وكان يقام على قمتها في المقام الأول الإله المقدّس أو المعبود.

من اين اتى اسم العراق

تعود تسمية العِرَاق إلى التعريب لمعنى مدينة أوروك السومرية، ولا يزال الحديث مستمرا عن متى سمي العراق بهذا الاسم

حيث تم ذلك خلال القرن السادس الميلادي، ويعتقد باحثون آخرون أن هذه التسمية مستمدة من الفارسية الوسطى “عيراق” هي تعني “الأراضي المنخفضة”.

لا يفوتك متى سمي العراق بهذا الاسم ومعرفة: أهم المعلومات حول مدن شمال اليمن

بماذا يشتهر الشعب العراقي

يشتهر العراق بالتجارة الواسعة التي انتشرت منذ قديم الزمن عبر طريق التجارة الرئيسي المار بين العراق ومدينة بغداد، وكانت الشعوب حينئذ تعتمد في تجارتها على التمر،

حيث كان من أهم السلع وكان الأكثر انتشارًا، لأنه كان يعتمد على مزارع النخيل الموجودة في تلك الحقبة، وقد تميز نخيل العراق بإنتاج أجود أنواع التمور على مستوى العالم.

ومن أهم المدن المشهورة في العراق مدينة بابل العريقة، ومدينة آشور منبع الحضارة الآشوريّة، ولا زال سكانها يتحدثون باللغة الآشوريّة حتى الآن، وبها مدينة الحضر، ومدينة نينوى.

قد يهمك متى سمي العراق بهذا الاسم وأيضًا: أهم المعلومات حول مدينة ساجر

من خلال المقال السابق تم التعرف على متى سمي العراق بهذا الاسم، ووضحنا تاريخ وحضارة هذه الدولة العريقة التي احتضنت الحضارات القديمة منذ أكثر من 7000 عام قبل الميلاد،

وهذا ما جعلها مطمع من الدول الكبرى، وقد شهدت على مدار العصور صراعات كثيرة من أجل انتزاعها من سكانها الأصليين.