العلاقة بين الضغط الجوي والرياح عبر موقع كنتوسه، هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على المناخ في كوكب الأرض من بينها الرياح والضغط الجوي وهما أهم عاملين ضمن العوامل الكثيرة، وهناك بالتأكيد علاقة بين كل من هما وسنتحدث في مقالنا اليوم عن ذلك بشكل توضيحي.

العلاقة بين الضغط الجوي والرياح

العلاقة بين الضغط الجوي والرياح
العلاقة بين الضغط الجوي والرياح

يسيطر الضغط الجوي والرياح على المناخ في كوكب الأرض،. كل منهما يختلف عن الآخر في أشياء كثيرة، ولكن رغم ذلك كل منهما مرتبط ارتباط وثيق بالآخر.

الرياح تنتج بسبب حدوث بعض من الاختلافات الأفقية والرأسية داخل الضغط الجوي، وبالتالي يؤدي ذلك إلى توزيع الضغط.

ولكن رعف الضغط الجوي على أنه القوة التي تؤثر على وحدة المنطقة بمعنى آخر وزن الهواء الموجود فوق منطقة معينة على سطح الأرض أو بداخل الغلاف الجوي.

الرياح عبارة عن حركة الهواء التي تنتج بسبب تدفئة غير متكافئة تحدث من أشعة الشمس على الأرض ولا يتم الشعور بقوتها،

وبصورة عامة فالهواء الاستوائي الدافئ يترفع في طبقات الغلاف الجوي نحو الأعلى وذلك في اتجاه القطبين، إضافة إلى أن الهواء الأقل برودة يتحرك ليحل محل الهواء الساخن.

وفي مختلف الأوقات فإن الرياح تهب من المنطقة التي يكون بها ضغط عالي إلى منطقة أخرى يكون الضغط بها منخفض والرياح السائدة تهب فوق مساحة محددة من الأرض في اتجاه واحد،

والأماكن التي تتجمع بها الرياح السائدة يطلق عليها اسم منطقة التجمع بين مدارية.

الرياح السائدة تنتج بسبب دوران الأرض وهي تحت تأثير كوريوليس، وهذا التأثير يتسبب في أن اتجاه الرياح يكون عكس اتجاه عقارب الساعة وذلك في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ومع عقارب الساعة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

قوة كوريوليس هي التي تعمل على نقل الرياح بين مناطق الضغط الجوي المرتفع والمنخفض، وتلك الرياح تسمى باسم الرياح الجيوستروفية.

قد يهمك العلاقة بين الضغط الجوي والرياح والأطلاع على: ادوات قياس الطقس والمناخ

الشمس والضغط الجوي

بسبب ظاهرة الليل والنهار فإن الأرض تسخن بصورة غير متساوية، وكذلك الأسطح المختلفة مثل الأشجار والصخور سببا في سخونة الأرض بصورة غير متساوية.

أشعة الشمس تعمل على امتصاص الأشعة وعكسها ولكن بكميات مختلفة، على سبيل المثال ضوء الشمس يؤثر على منطقة القطبين بصورة أقل من خط الاستواء،

وذلك التفاوت يؤدي إلى إنشاء فروق في الضغط الجوي إضافة إلى حدوث فروق كبيرة في عملية تدفق الرياح من مناطق الضغط المرتفع إلى المنخفض.

ارتفاع وانخفاض الضغط الجوي

يوجد نوعان من الضغط الجوي، وكل منهما له سبب معين في حدوثه، وجاء كل منهما كما يلي:

الضغط الجوي العالي

  • ينتج هذا النوع بسبب برودة الهواء إضافة إلى تجمع الجزئيات بجوار بعضها، وبسبب هذا يحدث زيادة في كثافة الهواء وهبوطه ويبدأ في التخرج نحو الخارج قريباً من سطح الأرض في نصفها الشمالي.
  • وبصورة عامة فالطقس يكون معتدل في مناطق الضغط العالي، إضافة إلى أن الرياح تكون خفيفة في المناطق ذاتها.

الضغط الجوي المنخفض

  • ينتج هذا النوع بسبب حدوث تدفئة في الهواء وتبعثر جزيئاته، وبالتالي يؤدي ذلك إلى خفة وزن الهواء وارتفاعه.
  • الطقس في مناطق الضغط المنخفض يكون غائم إضافة إلى أن الرياح تكون قوية بشكل كبير.

العوامل المؤثرة في الضغط الجوي

نستمر في حديثنا عن العلاقة بين الضغط الجوي والرياح، وهناك عدد من العوامل التي تؤثر في للضغط الجوي ومن بينها ما يلي.

رطوبة الهواء

  • بخار الماء يكون خفيف عند المقارنة بالماء السائل وذلك سببا في ارتفاعه في الهواء، وبالتالي فإن الضغط الجوي يقل إذا حدث تشبع ببخار الماء عند المقارنة بضغط الهواء الجاف.

الجاذبية الأرضية

  • كلما زادت الجاذبية الأرضية فإن الضغط يزداد، ومن الجدير بالذكر أن شدة الجاذبية الأرضية تقل بالبعد عن مركز الأرض، وبسبب هذا فإن المناطق القريبة من مركز الأرض ترتفع فيها الجاذبية الأرضية وضغط الهواء يكون مرتفع فيها.

دوران الكرة الأرضية

  • يتكون قوة طرد مركزية أثناء دوران الأرض حول المحور، وتأثير تلك القوة يزداد بالاقتراب من المناطق الاستوائية، إضافة إلى أنه يقل بالاقتراب من المناطق القطبية.
  • ولأن قوة الطرد المركزي تكون شديدة في المناطق الاستوائية فإن الضغط يكون منخفض فيها، وفي الأماكن القطبية يكون الضغط مرتفع فيها لان قوة الطرد تكون قليلة.

قد يمكنك العلاقة بين الضغط الجوي والرياح ومعرفة: أنواع الغيوم | اهم انواع الغيوم والسحب

العوامل المؤثرة في الرياح

العلاقة بين الضغط الجوي والرياح
العلاقة بين الضغط الجوي والرياح

يمكن أن نعرف الرياح على أنها حركة الهواء الأفقية التي توازي سطح الأرض، وتتأثر الرياح بعوامل مختلفة من بينها ما يلي.

قيمة الفرق بين منطقتي الضغط الجوي

  • من الجدير بالذكر أن الرياح تنتقل من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض، وإذا كان هناك فرق بين قيم المنطقتين كبير تكون سرعة الرياح أكبر.

قوة الاحتكاك 

  • يوجد الكثير من الحواجز على سطح الأرض تعمل على التقليل من سرعة الرياح التي تصدم بها، ولكن الطبقة الجوية التي تكون بعيدة عن سطح الأرض حركة الرياح بها سريعة، وذلك بسبب انعدام الأجسام التي يحدث بينها وبين الرياح تصادم.

درجة الحرارة

  • درجة الحرارة تختلف في النهار عن الليل وكذلك من موسم لآخر، ففي فترة النهار تكون درجات الحرارة عالية بسبب الشمس، وتكون كثافة الهواء الدافئ أقل من الهواء البارد ويتسبب ذلك في حدوث الرياح.

تسارع الجاذبية

  • قوة الجاذبية المركزية تؤدي إلى زيادة سرعة الهواء إضافة إلى أنها تؤثر بشكل كبير على اتجاه تدفق الرياح، فنجد أنه في أماكن الضغط المنخفض تسارع الجاذبية يكون عالي، مما يؤدي إلى زيادة الرياح لدرجة قد تؤدي إلى تكوين الأعاصير.
  • ولكن في الضغط العالي فإن الرياح تتحرك في اتجاه عقارب الساعة، وفي تلك الحالة تتكون أعاصير تسمى الأعاصير المضادة.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن العلاقة بين الضغط الجوي والرياح، إضافة إلى توضيح العوامل المؤثرة في كل منهما.